+ تكبير الخط | - تصغير الخط
»  ود ابراهيم في بوح خاص لـ ' أفريقيا اليوم' كنت ثائرا في صغري وتمنيت أن أكون مثل النميري. (1)»  صلاح قوش لـ ( أفريقيا اليوم): أنا مسئول عن تاريخي وأعتز به (3)»  صلاح قوش لـ ( أفريقيا اليوم) الـ (سي اي ايه) دافعت عن السودان داخل امريكا (2)»  صلاح قوش لـ ' أفريقيا اليوم' فضلت الصمت لا اريد أن أنكأ الجراح (1)»  في أول حوار له بعد توليه منصب مساعد الرئيس غندور لـ ( أفريقيا اليوم):»  د. عبد الرحيم علي لـ ( أفريقيا اليوم): لملمة الشمل ممكنة ولازمة في المستقبل (1)»  الصادق المهدي لـ ' أفريقيا اليوم': مجموعة غازي مخلصة وحديث أنهم ضعفاء كلام فارغ.»  الصادق المهدي لـ ' أفريقيا اليوم': لم نقرر خروج الناس بعد (2).»  الصادق المهدي لـ ( أفريقيا اليوم): الاتحادي اكتفى بالدخول في بيت طاعة الوطني. (1)»  حسن رزق لـ ' أفريقيا اليوم': لهذه الأسباب الطاهر غير محايد ....»  د.غازي صلاح الدين لـ ( أفريقيا اليوم): المؤتمر الوطني هو الذي اختار المفاصلة.»  د. غازي صلاح الدين لـ (أفريقيا اليوم): لو المذكرة استطاعت أن تحقق مبدأ المحاسبة فهذا إنجاز.»  ياسر يوسف لـ ( أفريقيا اليوم): لسنا منزعجين من الفيسبوك.»  د.غازي صلاح الدين: الإجراءات الإقتصادية أرهقت المواطن ونزلت عليه بقسوة غير مسبوقة.»  د. مصطفى عثمان لـ ( أفريقيا اليوم): لم أوافق الحكومة برفع الدعم بل بتصحيح مساره.
 

أخبار

'مو إبراهيم ' .. أول سوداني في قائمة أغنى أغنياء العالم هذا العام


'مو إبراهيم ' .. أول سوداني في قائمة أغنى أغنياء العالم هذا العام
مو إبراهيم

القاهرة " أفريقيا اليوم "صباح موسى

ضمت قائمة أغني أغنياء العالم هذا العام 19  شخصية من العالم العربي, ممن تزيد ثروة كل منهم عن مليار دولار، وكان للملكة العربية السعودية أكبر عدد من المليارديرات في قائمة مجلة "فوربس" الأمريكية المتخصصة في مجال المال حيث بلغ عددهم سبعة.

وجاءت الإمارات في المرتبة الثانية من بين الدول العربية بأربعة أسماء فيما حلت مصر ثالثا بأربعة أسماء من عائلة واحدة وهم أنسي ساويرس وأولاده الثلاثة ناصف ونجيب وسامح، وتلتها الكويت ولبنان بواحد من كل دولة.

وذكرت وسائل الإعلام العربية والعالمية أمس أن مفاجأة هذا العام تمثلت ظهور إسم سوداني في القائمة لأول مرة حيث أحتل " محمد إبراهيم" المعروف بـ " مو إبراهيم" المركز الخامس عشر على مستوى العالم العربي, بثروة قدرها 2.1 مليار دولار متقدما على سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني, ورجل الأعمال السعودي المشهور الراجحي.

يذكر أن " محمد إبراهيم" المعروف بـ " مو إبراهيم" دكتور مهندس بريطاني مولود في السودان عام 1946 حيث تعود أصول أسرته، وعمل في عدد من شركات الاتصالات النقالة, قبل تأسيسه لشركة سلتيل Celtel التي تتواجد في نحو 15 دولة أفريقية, باستثمارات تصل إلى 750 مليون دولار أمريكي ، كما أنه مؤسس منظمة مو إبراهيم التي تقدم جائزة مو إبراهيم للحكم النزيه في القارة الأفريقية وهي جائزة سنوية قيمتها خمسة ملايين دولار تمنح لأفضل رئيس أفريقي يدير بلاده.

مو إبراهيم متزوج من هانيا و هي مستشارة اختصاصية سابقة للعلاج بالأشعة في ناشونال هيلث سيرفيس ولديهما إبنة "هديل " وولد "هوش ".

حصل مو على شهادة البكالوريس في العلوم من جامعة الإسكندرية، وعلى درجة الماجستير من جامعة بردفورد وكلاهما في تخصص الهندسة الكهربائية وعلى درجة الدكتوراة "PhD" من جامعة برمنجهام في مجال اتصالات الهواتف النقالة.

يذكر أن ترتيب أثرياء العالم العربي في القائمة جاء كالتالي :

1- الوليد بن طلال من السعودية بثروة قدرها 19.4 مليار دولار وترتيبه 19 في القائمة

2 - محمد العمودي من السعودية بثروة قدرها 10 مليار دولار وترتيبه 64 في القائمة. له استثمارات في المملكة واثيوبيا وأوربا خاصة السويد.

3 - ناصر الخرافي من الكويت بثروة قدرها 8.7 مليار دولار وترتيبه 77 في القائمة.له استثمارات في الدول العربية وافريقيا وشرق اوربا.

4 - محمد بن عيسي الجابر من السعودية بثروة قدرها 7.5 مليار دولار وترتيبه 93 في القائمة. معظم استثماراته في الفنادق والمنتجعات خاصة في أوربا.

5 - سليمان الراجحي من السعودية بثروة قدرها 6.5 مليار دولار وترتيبه 109 في القائمة. معظم استثماراته في العمل البنكي والصيرفة الاسلامية.

6 - ناصف ساويرس من مصر بثروة قدرها 5.9 مليار دولار وترتيبه في القائمة 127 . الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للصناعات الإنشائية. نجل أنسي ساويرس رئيس ومؤسس مجموعة أوراسكوم المتعددة النشاطات.

7 -صالح الراجحي من السعودية بثروة قدرها 5.8 مليار دولار وترتيبه في القائمة 129، يعمل في الصرافة والعمل البنكي الاسلامي بجانب المشروعات الزراعية.

8 -عبد العزيز الغرير من الامارات بثروة قدرها 3.5 مليار دولار وترتيبه في القائمة 258 ، عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك المشرق ورئيس مجلس إدارة شركة رأس الخيمة للبترول ونائب رئيس مجلس إدارة مركز دبي المالي العالمي.

9 - أنسي ساويرس من مصر بثروة قدرها 3.1 مليار دولار وترتيبه في القائمة 307 ، مؤسس ورئيس مجموعة أوراسكوم.

10 - صالح كامل من السعودية بثروة قدرها 2.6 مليار دولار وترتيبه في القائمة 367، مالك لبنوك اسلامية ولمؤسسات اعلامية اشهرها مجموع art الفضائية.

11- نجيب ساويرس من مصر بثروة قدرها 2.5 مليار دولار وترتيبه في القائمة 374، رئيس أوراسكوم للإتصالات وأوراسكوم للتكنولوجيا. نجل أنسي ساويرس رئيس ومؤسس مجموعة أوراسكوم المتعددة النشاطات. أطلق قناة أو تي في التي تم أفتتاحها في 31 يناير 2007 وقناة أون تي في التي تم أفتتاحها في 6 أكتوبر 2008. مساهم في جريدة المصري اليوم.

12- سيف الغرير من الامارات بثروة قدرها 2.3 مليار دولار وترتيبه في القائمة 421 ، رئيس مجموعتي عبد الله الغرير وسيف الغرير وكبير عائلة الغرير المعروفة.

13- عبد الله الراجحي من السعودية بثروة قدرها 2.3 مليار دولار وترتيبه في القائمة 421، مستثمر في العمل المصرفي الاسلامي.

14 - ماجد الفطيم من الامارات بثروة قدرها 2.1 مليار دولار وترتيبه في القائمة 463 ، مؤسِّس مجموعة ماجد الفطيم ورئيس مجلس إدارتها ويملك مراكز التسوُّق والهايبرماركت الإقليمية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

15- محمد ابراهيم سوداني مقيم في بريطانيا بثروة قدرها 2.1 مليار دولار وترتيبه في القائمة 463 ،مالك شركة Celtel للجوال لها نشاط في 23 دولة.

16 - سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني بثروة قدرها 1.9 مليار دولار وترتيبه في القائمة 536، استثماراته في مجال العقارات والمقاولات والاتصالات.

17- محمد الراجحي من السعودية بثروة قدرها 1.5 مليار دولار وترتيبه في القائمة 655.

18- سامح ساويرس من مصر بثروة قدرها 1.5 مليار دولار وترتيبه في القائمة 655 مكرر، النجل الأوسط لأنسي ساويرس رئيس ومؤسس مجموعة أوراسكوم .

19- أيمن الحريري من السعودية ( حسب المجلة)بن رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري أخو سعد الحريري بثروة قدرها 1.4 مليار دولار وترتيبه في القائمة 721 .

20 - عبد الله الفطيم من الامارات بثروة قدرها 1.1 مليار دولار وترتيبه في القائمة 880 ، يستثمر في مجال السيارات والعقارات.

وتصدر القائمة العالمية الملياردير المكسيكي من أصل لبناني كارلوس سليم الحلو الذي أزاح مؤسس كبرى شركات البرمجيات العالمية مايكروسوفت بيل جيتس عن صدارة أثرياء العالم بثروة قدرت بنحو 53.5 مليار دولار وبلغت ثروة جيتس 53 مليار دولار.

و حل رجل الأعمال الأمريكي وارن بافت في المركز الثالث في عالم الثراء بثروة قدرت بنحو 47 مليار دولار.وأشارت المجلة الى أن عدد مليارديرات العالم ارتفع إلى 1011 بعد أن كان قد تراجع في العام السابق إلى 793 مليارديرا.

Bookmark and Share

أضف تعليق

الاسم
البلد
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
من فضلك أدخل الكود الموجود أمامك

تعليقات القراء (26)


فخر و اعتزاز
متوكل يسن | السودان
26 مايو 2010 - 02:05 مساء
هذا شرف عظيم ان يكون في هذه القائمة رجل اعمال سوداني واتمني ان يزيد العدد كل يوم

المليارديرات العرب
ابومصعب | السودان
16 اغسطس 2010 - 11:17 صباحا
لدينا في الدول العربية نصف ثروة العالم ولكن بدون تخطيط وبدون تطوير للفكر العربي . كل هذه الثروة والانسان العربي يتعالج في اوربا . كل هذه الثروة ومعدل الامية في الدول العربية 90% .كل هذه الثروة وانسان غزة لم يكن لديه فبها نصيب ياعرب . اين تنفق هذه الثروة في حسناوات العالم والبارات العالمية؟

h
mareim | موريتانيا
21 يناير 2011 - 06:33 مساء
اغني رجل في العالم هو ولد بوعمات

منظمة
اخلاص السر | السودان
17 ابريل 2011 - 09:35 صباحا
اريد تلفون السيد/ ابراهيم مدير المنظمة

ok
عبدالله احميد | العراق
04 مايو 2011 - 03:13 مساء
نطلب منكم ايميل المستثمر يوجد لدينا عمل في العراق والاجابه فوريه تكون

انما الغني غني النفس...لكن
ابو هاشم | السودان
31 يوليو 2011 - 11:54 مساء
االهم زيد ثروتهم واجعلني منهم امين

الحمد
عاطف عوض عامر | أخرى
06 اغسطس 2011 - 09:06 صباحا
قال تعالي:( ان شكرتم لازيدنكم وان كفرتم فان عزابي لشديد ) اتمني ان تستخدم كل الاموال في صالح البشرية

الحلم
سمية فضل | السودان
22 يناير 2012 - 11:40 مساء
اللهم كما اعطيتهم الثروة اعطيهم العافية والحلم اني ما زلت احلم بالزواج من ثري مثلهم ربما هذا حلم الياقوت كم يقولون لي ولنا بهم الشرف وامنيات لقائهم

شكر لله
فرانسيس امين مايكل | أخرى
25 ابريل 2012 - 01:23 صباحا
اشكر هؤلاء اصحاب المال والاعمال لبذل مجهوداتهم لوصولهم هذه الأرقام والرب يبارك ويذيد كل ما تريدونه من طموحات كم

مشاءالله
نادر بانقا | السودان
22 مايو 2012 - 02:12 صباحا
ربنا يزيدك ويزيدك كمان يادكتور محمد ابراهيم المعروف وربنا يساعدك علي افعال الخير يارب

الفخر
ثريا نور الدين | السويد
22 يونيو 2012 - 05:39 مساء
افتخر باالدكتور ابراهيم مو لكل ماقدمه لاهل افريقيا الخير الزي لايحصي اتمني من الله ان يبارك له فيما اعطاه

طلب يد كريمتكم
حماده الطاهر | السودان
07 يوليو 2012 - 10:38 مساء
ماعارف ابدا من وين ! انا عاوز اناسبك ياعمو مو ^_^

اتمنى
بنت الشمال | السودان
20 اغسطس 2012 - 01:54 مساء
اتمنى ان اتزوج هذا الرجل المتعلم المثقف وحاصة انه نوبى مثلى

فخر واعتزاز
نادر ابراهيم صادق | السودان
27 اغسطس 2012 - 03:29 مساء
نفتخر بالاخ الدكتور محمد فتحي ونعتز بشقيقه المحترم سراج فتحي الذي كان معنا بالكهرباء ولا ادري اين هو الان بالرغم من انني احتفظ برقمه وابنائه اشرف وزوجته لاستازة صافيناز تحياتي لهذه الاسر الكريمة والله رفعتم راسنا والي الامام دائماً

15
كتاحه | السودان
17 نوفمبر 2012 - 06:18 مساء
وكزلك لاتنسي النقود التي كان يعطيها الرؤسا الصالحين فقط وهي تقريبا ف البدايه تكون 600 مليار دولار وشهريا 200 مليار دولار والسودان ولم يصنف فيها فقط

10 شارع البرمكه العطارين اسكندريه-مصر
جمال شاهين | مصر
27 نوفمبر 2012 - 01:17 صباحا
اريد رقم تليفون المهندس محمد ابراهيم وجزكم الله خير

لا حول و لا قوة الا بالله
أسامة | السودان
18 ديسمبر 2012 - 08:44 صباحا
كثرة المال لا تعني الا عدم الرضي و الاطمئنان ... و قلته كذلك... صدق رسول الله (ص): (خير الامور اوسطها)..

محتاج لرقم تلفون
صلاح احمد ادريس | السودان
27 ديسمبر 2012 - 03:30 مساء
لو تكرمتوا محتاج لرقم رجل الاعمال السوداني صلاح ادريس لامر هام جداً

ضل الدليب
انا | السودان
02 يناير 2013 - 10:32 صباحا
الاقربون أولي بالمعروف ولا انا غلطان ,,,,,,, بلا قادة افارقة معاكم ,,, ناس في السودان في المستشفيات ماقادره تتعالج كان من الاولي يصرفها عليهم

طلب دعم مادى لظروف طارئة
امال عبدالرحمن خلبل | السودان
02 يناير 2013 - 02:31 مساء
اربد ان اطلب دعم مادى من احد رجال الاعمال السودانببن المقبمبن فى مصر بالاسكندربة نسبة لاننى امر بظروف مادبة صعبة جدا حبث اننى اعبش الان لوحدى فى الاسكندربة لعمل دراسات علبا واهلى كانو ا بساعدونى ولكن الان اصبحت ظروفهم المادبة لاتسمح لهم بتغطية كل احتباجاتى المادبة من معبشة ورسوم دراسبة ارجو من سبادتكم التكرم بعرض طلبى لاحد رجال الاعمال السودانببن الخبربن المقبمبن بالاسكندربة وانا مطالبة بسداد مبلغ وقدره 500 دولار رقم تلفونى هو 00201206148811

الشكر لله سبحانه
علي عبدالهادي مهدي | أخرى
28 يناير 2013 - 11:12 صباحا
انا من جمهورية تشاد نشكر الله سبحانه وتعالي علي هذه النعمه للاخ مو ابراهيم وهو من دوله جاره وصديقة وربنا يزيد الخير الهندس /علي عبدالهادي مهدي

رصى
اسماعيل احمد | السودان
26 مارس 2013 - 02:01 مساء
اللهم ذد وبارك لهم واغننا بفضلك عن من سواك وبحلالك من حرامك

انا نوبي
خلود مصطفى محمد | مصر
31 مارس 2013 - 05:27 مساء
انا متخرجة من مدارس فرنساوي وفي كلية سياحة وفنادق بس نفسي اطلع ادرس بالخارج واخد ان شاء الله الدكتوراة والماجيستير من بره

محتاجة
سارة ادم | السودان
03 ابريل 2013 - 03:29 مساء
اتمني ان املك بيت مشيد لاستقرار الاسرة

مسقط راس مو
محمد محمد | السودان
04 ابريل 2013 - 01:48 مساء
هل تعلم عزيزى الزائر ان السيد/ مو ابراهيم سودانى ومسقط راسه من افقر مناطق السودان....

اتمني
سارة ادم | السودان
09 ابريل 2013 - 02:05 مساء
اتمني من الله الكريم ان اجد المساعدة العاجلة لشراء قطعة ارض فقط وابني فيها راكوبة للعيش وراحة البال ساعدوني والله بالجد محتاجة وهذا هو رقم حسابي 125067 البنك الفرنسي شارع الحمهورية

التعليقات المنشورة لا تعبر إلا عن رأي كاتبها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
 
 

أخبار أخرى

 

البحث