+ تكبير الخط | - تصغير الخط
»  ود ابراهيم في بوح خاص لـ ' أفريقيا اليوم' كنت ثائرا في صغري وتمنيت أن أكون مثل النميري. (1)»  صلاح قوش لـ ( أفريقيا اليوم): أنا مسئول عن تاريخي وأعتز به (3)»  صلاح قوش لـ ( أفريقيا اليوم) الـ (سي اي ايه) دافعت عن السودان داخل امريكا (2)»  صلاح قوش لـ ' أفريقيا اليوم' فضلت الصمت لا اريد أن أنكأ الجراح (1)»  في أول حوار له بعد توليه منصب مساعد الرئيس غندور لـ ( أفريقيا اليوم):»  د. عبد الرحيم علي لـ ( أفريقيا اليوم): لملمة الشمل ممكنة ولازمة في المستقبل (1)»  الصادق المهدي لـ ' أفريقيا اليوم': مجموعة غازي مخلصة وحديث أنهم ضعفاء كلام فارغ.»  الصادق المهدي لـ ' أفريقيا اليوم': لم نقرر خروج الناس بعد (2).»  الصادق المهدي لـ ( أفريقيا اليوم): الاتحادي اكتفى بالدخول في بيت طاعة الوطني. (1)»  حسن رزق لـ ' أفريقيا اليوم': لهذه الأسباب الطاهر غير محايد ....»  د.غازي صلاح الدين لـ ( أفريقيا اليوم): المؤتمر الوطني هو الذي اختار المفاصلة.»  د. غازي صلاح الدين لـ (أفريقيا اليوم): لو المذكرة استطاعت أن تحقق مبدأ المحاسبة فهذا إنجاز.»  ياسر يوسف لـ ( أفريقيا اليوم): لسنا منزعجين من الفيسبوك.»  د.غازي صلاح الدين: الإجراءات الإقتصادية أرهقت المواطن ونزلت عليه بقسوة غير مسبوقة.»  د. مصطفى عثمان لـ ( أفريقيا اليوم): لم أوافق الحكومة برفع الدعم بل بتصحيح مساره.
 

أخبار

'المصير' اول صحيفة باللغة العربية فى جنوب السودان


'المصير' اول صحيفة باللغة العربية فى جنوب السودان
جريدة المصير

" أفريقيا اليوم " : سميربول

    تكمل صحيفة "المصير" الجنوب سودانية شهرها الأول يوم غد العشرين من شهر مارس  ، حيث صدرت الشهر الماضي ، كأول صحيفة باللغة العربية تصدر وتطبع وتوزع على مستوى جنوب السودان.  

ويقول أتيم سايمون ، رئيس تحرير الصحيفة : لايوجد أي نوع من الغرابة في أن تكون صحيفة "المصير" ناطقة باللغة العربية لأسباب كثيرة منها وجود جيل كامل من الجنوب نشأ في الشمال وتعلم هناك وأخذ من المناهج التعليمية. كل ذلك أثر في الثقافة كما أن اللغة شيء مكتسب بالتعليم والتعلم والغالبية من جيل الشباب الحالي تخرجوا من الجامعات بعد التعريب في الشمال. 

ويضيف سايمون والذى عمل صحافيا فى صحف شمال السودان بالقول ، نحن كنا نكتب في الصحف الشمالية باللغة العربية وبالتالي واحد من أدوات التعريف بجنوب السودان إنشاء صحافة محلية ناطقة بالعربية تكون مرجعا ومصدرا يعكس حقائق ما يجري في جنوب السودان، ومن هنا جاءت نظرتنا لها وفي بالنا صحافة شمالية تشوه صورة الجنوب، وطالما اننا موجودون على أرض الواقع فنحن مطالبون بتعديل هذه الصورة أمام العالم، ولابد أن نكون نحن المصدر الأساسي للمعلومة والتحليل. 

ويفكر أتيم طباعة نسخة من الصحيفة ب(القاهرة) ، مشيرا إلي أن اللغة يمكن أن تسهم في أن يكون الجنوب دولة منفتحة علي العالم المحيط ، " وعليه يجب أن يكون خطابنا الاعلامي مؤثرا في منطقة الشرق الأوسط أيضا. لذلك نسعي لأن نطبع نسخة للصحيفة في القاهرة ونفكر في طبعة للخليج العربي ".

ويقول أتيم أن رسالة الصحيفة هى تعريف الدول بالدولة الجديدة وبمواردها من بترول وغيره، خاصة وأن هناك إستثمارات تتدفق علي دولة جنوب السودان. بالتالي فإن وجود صحافة يعني المساهمة في مسألة البناء الوطني والحوار الدستوري ولنا طموحات أكبر في أن يكون لدينا قناة تلفزيونية ومركز إعلامي متكامل. 

ويؤكد أتيم على أن هناك صحف عربية ستصدر في الجنوب الأيام القادمة وتم الترخيص لها من وزارة الإعلام ومنها صحيفة "الاستقلال" وأسسها صحفيون جنوبيون وبالتالي لا توجد غرابة لأن تلفزيون جنوب السودان يبث "بالعربية والانجليزية"، وكذلك الإذاعة ووكالة أنباء جنوب السودان. أما الموقف السابق من اللغة العربية فكانت له مبرراته السياسية والاجتماعية والتاريخية .

وتواجه (المصير) صعوبة فى التوزيع بشمال السودان ،ويقول أتيم : هناك اخبار ممنوع نشرها في صحف الشمال ومحظور تناولها، اتوقع أن يكون هناك هاجس للسلطات الشمالية في بعض القضايا مثل دارفور او خفايا الصراع بين الشمال والجنوب. 

وينفى أتيم ان تكون هناك رغبة جنوبية لمنع توزيع صحف الشمال فى الجنوب كرد فعل او عمل على وقف توزيع  الصحف الجنوبية فى الشمال . ويقول لن نتخذ خطوات إنغلاقية بمنع صحف الشمال في الجنوب، وإن كانت هناك أصوات تطالب بذلك. فقط سنطالب بالتوزيع في الشمال والملفات العالقة كثيرة ولم تحسم بعد. 

ونفى أيضا ان صحيفة "المصير" محسوبة علي الحركة الشعبية أو ناطقة بإسمها ، مشيرا إلي أن الحركة الشعبية لديها القدرة علي إصدار صحيفة ناطقة بإسمها وأقول أن وجود صحيفة في الجنوب تعبر عن حزب سياسي واحد لا يخدم الصحيفة ولا يخدم الحزب ، وبالنسبة لنا الغاية الأسمى خدمة جنوب السودان كدولة أكثر من الحزب... أيضا معادلات السياسة مختلفة ما قبل الإستفتاء وبعده. الآن الواقع مختلف في مسائل كثيرة والحركة لا تحتاج لصحيفة ول اتستطيع أن تجعل من كل وسائل الإعلام ناطقة بإسمها. بالإضافة إلى ذلك فإن الجنوب يحتاج لصحافة حرة ومستقلة تعبر عن المواطن وتطلعاته.

وحول  قلة تجربة أغلب الكادر الجنوبي الحالى في ممارسة الصحافة ، يرد اتيم بالقول أن الممارسة الصحفية مرتبطة بقدرة الكادر وقناعته بالمجال الذي يعمل فيه بجانب الرغبة الحقيقية في أن تكون صحفيا بكل ماتحمل الكلمة من معنى.  

أما عن الرسالة الإعلامية التي ترغب (المصير ) فى توجيهها للمجتمع الجنوبى فيقول أتيم ان الرسالة ستكون عن التطور الإجتماعي في جنوب السودان  والتى حدثت له إعاقة لغياب مؤسسة مثل مؤسسة الدولة التي غابت غيابا كاملا. مما سمح للقبلية بتبني رعاية افرادها وإدارة العلاقات. الأمر يحتاج إلي الإستقرار ووجود حركة مدنية فعالة  وأحزاب سياسية تطرح رؤي وأفكار يلتف حولها الناس. نحن كصحيفة وجودنا في ظل هذه الاوضاع يعني ان نساهم في دعم وجود حركة مدنية إجتماعية واعية وبالتالي شعبا واعيا ومتماسكا وملتفا حول قضاياه المشتركة.

يذكر ان السودان قد شهد فى بداية هذا القرن  ظهور عدد من الصحف الناطقة باللغة الانجليزية  لأصحابها من جنوب السودان وكانت تصدر فى الخرطوم ولكنها تحولت الى جنوب السودان بسبب المضايقات نتيجة للاختلافات السياسية والفكرية والمنهجية مع نظام الخرطوم ، وهذه الصحف هى ( خرطوم مونتير) ، ( سيتيزن ) ،  ( سودان تربيون ) ، و(جوبا بوست) . ولكن صناعة الصحافة المطبوعة فى جنوب السودان تواجهها مشكلة اساسية وهى عدم توفر المطابع .  

ورغم أن اللغة الانجليزية هى لغة المؤسسات الحكومية فى جنوب السودان الا ان اللغة العربية تعتبر من أكثر اللغات شعبية فهى لغة التواصل بين مجموعات قبائل جنوب السودان والتى لا تقل عن 86 قبيلة ، ودخلت اللغة العربية مع الدين الاسلامي الى هذه المنطقة مع الفتح التركى المصرى للسودان ومن ثم قيام الثورة المهدية وبعد ذلك دخلت الحركات التبشيرية المسيحية فى الجنوب وانتشرت اللغة الانجليزية وشجعت كتابة الدين المسيحى باللغات المحلية فى جنوب السودان الجنوبيين على الاحتفاظ بلغاتهم من جهة وتعلم اللغة الانجليزية من جهة اخرى وتطور هذا مع قيام المستعمر البريطانى بإغلاق الجنوب امام المد الاسلامى والعروبى من شمال السودان ولكن سرعان ما وجدت اللغة العربية  طريقها الى جنوب السودان مع نيل السودان لاستقلاله فى 1956، ويتوقع العديد من المراقبين حدوث تحول اخر بعد اعلان انفصال جنوب السودان عن السودان الكبير البالغ مساحته مليون ميل مربع اى ما يساوى 2505813 كيلومترا مربعا . 

وفى الوقت الذى يستعد فيه الجنوبيون لانفصالهم عن شمال السودان ، يعتز الجنوبيين بإطلاق لقب (قلب أفريقيا ) على منطقة جنوب السودان ، حيث يحد جنوب السودان عدد من الدول من ناحية الشرق أثيوبيا ومن ناحية الجنوب كل من كينيا واوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ، وغربا جمهورية أفريقيا الوسطى ، وشمالا شمال السودان  ، وجنوب السودان يتكون من عشر ولايات  والتي كانت عبارة عن مديريات وهى الاستوائية حيث تضم حاليا (ولاية الاستوائية ،ولاية الوسطى، و ولاية شرق الاستوائية وغرب الاستوائية)؛ بحر الغزال حيث تضم حاليا (شمال بحر الغزال وغرب بحر الغزال والبحيرات واراب)، وأعالي النيل حيث تضم حاليا (ولاية جونقلي و ولاية الوحدة و ولاية أعالي النيل).  

اهم الموارد  الطبيعية الرئيسية في جنوب السودان تتمثل في النيل  وروافده و النفط، وخام الحديد، النحاس، خام الكروم ، والزنك ، والتنجستين، والميكا، والفضة، والذهب، والطاقة الكهرمائية ولم يتم استغلالها اقتصاديا حتى الان، وعلى غرار الحال في البلدان النامية الأخرى ، يعتمد جنوب السودان اعتمادا كبيرا على الزراعة المتمثلة فى بعض المنتجات الزراعية التى تشمل القطن والفول السوداني (الفستق) والذرة الرفيعة والدخن، القمح، الصمغ، وقصب السكر والصمغ ، والكسافا (التابيوكا) ، والمانجو والبابايا والموز والبطاطا الحلوة والسمسم وبجانب الأغنام والماشية الاخرى كالابقار بكميات كبير جداً .

Bookmark and Share

أضف تعليق

الاسم
البلد
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
من فضلك أدخل الكود الموجود أمامك

تعليقات القراء (20)


حول فكر الجريدة
لوال بقت | السودان
14 مايو 2011 - 12:41 مساء
لابد من شكر عليكم من فكر انشاء الجريدة بالغة العربية ولا يعني نحن العرب بل كما قال الكاتب اتيم سايمون كثرين منا اكتسبوا اللغة العربية في شمال السودان

مريسة
احمد بشير -السعودية | السعودية
15 يونيو 2011 - 01:04 صباحا
تانى تلقوا عيش وين عشان تسووه مريسة

التحديات الماثلة امام حكومة الجنوب
مايكل جيمس كولانق | السودان
28 يونيو 2011 - 05:18 مساء
بالطبع توجد تحديات تواجة حكومة الجنوب ممثلة في توفير الامن و الاستقرار و توفير الخدمات الضرورية و الحاجة الي انشاء مشاريع استثمارية تلبي تطلعات و طموحات مواطني جنوب السودان ومن هنا فانني اثمن جهود حكومة الجنوب في الفترة السابقة في توفير الخدمات ومذيد من التقدم و الرخاء والنماء ورسالة اخيرة لحكومة الجنوب فيما يختص باحتفالات الاستقلال بان يعملوا علي تامين الاحتفالات تامينا جيدا من الناحية الامنية لان اعداء الجنوب كثر فلذلك لابد من التحوط المسبق وانني متفائل من ان الدولة الوليدة بعد التاسع من يوليو ستكون دولة تسع كل الجنوبيين وكل الامم و الشعوب المحبة للسلام وفق اللة جكومة الجنوب بما فية خير للجنوب و الجنوبيين

راى عن الصحيفة
ابان | مصر
21 سبتمبر 2011 - 05:55 مساء
مجرد صدورها تعتبر خطوة ايجابية رغم التحفظات.

انشاء و تصحيف الشعب الجنوبي
ماريو كانو تو | السودان
17 اكتوبر 2011 - 06:35 مساء
عملية انشاء جريدة المصير في جنوب السودان هي عملية تصحيف الشعب الجنوبي من عزمة و عدم توصيل الفهم الاصاح من تقدير العزمة الفكري لدي الشعب جنوبي لزلك تقوم جريدة المصير با النقازة الشعب جنوبي من جهل ال متوصل عدة سنين او العبودية الشعب الشمالي

لسان طويل
عمر | مصر
06 ديسمبر 2011 - 08:50 صباحا
الجنوبيون ناكرى جميل -- ويقولو كلام فارغ كتير فى الشاليين اللى عملو فيهم الخير طول السنين اللى كانو معاهم فى الشمال - والا ما كان نزحو الى شمال السودان - ما كان يروحو اى منطقه تانيه خصوصا السودان محاط بعدد 8 دول ---- الان الكلام فى التقرير والتعليقات سلبيه وكمان قالو سوف نصدر طبعه للجريده من القاهره - فى نفس الوقت ما قالو انو الجريده تتطبع فى الخرطوم - سمعتو كويس الخرطوم -- وبعد ده يقلو ادبهم

الشكر لاصحاب الفكر
يوسف ادوارد دينق | مصر
30 ديسمبر 2011 - 08:26 مساء
اني اشكر اصحاب الفكر الذين بادرو في انشاء هذه الصحيفة التي من عبرها نستطيع معرفة مايدور داحل الوطن الحبيب .جعل بعض الشعوب يدركون من هم الجنوبيون

مقترح
انيار مجوك نقور | السودان
11 مارس 2012 - 08:53 مساء
ارجو من كتابنا فى صحيفة المصير الموقرة الاهتمام بقضايا المجتمع خاصا قضايا الصحة والتعليم .

التوزيع
مو فيليب | أخرى
15 مارس 2012 - 10:23 مساء
نشكركم جزيل الشكر لمساهمتكم في تثقيف الأمة لكن محدودية التوزيع هى العقبة لأنها لا تصلنا في المحافظات.

r ss
juliuos dalmis hart | السودان
24 مارس 2012 - 07:55 صباحا
نتمان التوفيق لصحيفة المصير

حلول مشكلات الحدود
yowteany | السودان
30 مارس 2012 - 10:53 صباحا
لابد من شكر لي مفكرين بي إنشاء جريدة بالغةالعربية الانة كثير من ابناء جنوب يتحدثون بالغوالعربية وهذا الغة الا يعني العروبا فشكرآ

ماذا بعد دخول أبطال جيش الشعبى إلى منطقة هجليج؟
الاسم أكالتوك أنيوان ميان | مصر
01 ابريل 2012 - 12:32 صباحا
كان من مفترض أن يكون مناطق خاضع لجمهورية جنوب السودان يكون خارج أشرار شمال محور الشر ، ليس من اليوم بل كان منذ توقيع ما يسمى السلام الشامل ، لا يوجد لان سلام شامل بل يوجد الحرب الشامل ، لكن مع قام بها أبطال الحرية فى جمهورية جنوب السودان هو إستعاد الحرية الحدودية للبلاد كان محتل من قبل محور الشر ، أما أن نهج الحرب ليس من مقدورنا بل أجبرونا فعل هكذا ، ونهج التى فضلها العدو سيكون هكذا ، وأيام قريب سيكون أنظارنا إلى الآرض الأجداد هو أبيى ، أيها أبيى تجرى من عالى رأس إلى أسفل شعبك لم ولن يستقنع عنك ما مع خلف أمر ، أنت قلب ونفس جنوب السودان ، الله يبارك جنوب السودان فى الحرب المقدسة مع محور الشر وقوة الله فوق كل أساطير سحر ، أمين

حلم الجيعان عيش
دارفورى شين | السودان
22 ابريل 2012 - 10:52 مساء
الاخوه فى جنوب السودان ارجو ان تنتيهوا لمن يبيع لكم الوهم بثمن رخيص الشعب السودانى بطرفيه الجنوبى والشمالى يحتاجون للخدمات كذاب من يدعى ان جنوب السودان يستطيع ان يخرج من النفق المظلم يدون الشمال

كيف نحمي جنوبنا الحبيب
جوزيف جون اشوانج | السودان
19 يونيو 2012 - 01:54 مساء
جنوبنا الحبيب والبطي في التنمية انا شخصيا احترم النضال الحر ولكن من هذا النضال ان يضع الوياته الشعب الذي يناضلون من اجله وان يعمل من اجل تحقيق ذلك بكل ما عندهم من طاقة ولكن لاسف الان هنال من نسوا هذا النضال عندما اتوا للسلطة وجري النقود علي يديه وصار يملك بيتا مبنية من طوب او فيلا فاخر وهذا اولي المشاكل لعدم التنمية في البلاد ، والمشكلة الثانية هي ظهور القبلية في اماكن بدلا من المؤهل العلمي وذا ايضا لابد من الوقوف فيه لكي لا ينتقل الي الشباب والاجيل الاخري وهناك اسباب كثير سوف اتكلم عنها في تعليقي مرة اخري

i hope you be the best new in south sudan
دينق مداوك | السودان
27 يونيو 2012 - 12:02 مساء
من شدد الفرح ما عرفا احكي !!!!!!!!!!!!! متمني منكم الافضل في دولتنا الجديد

كلمة الشكر لمن احسن عملآ
حكيم اجاك | مصر
14 اغسطس 2012 - 04:58 مساء
بالحقيقة المجهود الذى قمتموها بانشاء جريدة المصير بالغة العربية هذة مجهود كبير وليس لة اى تعليغ كثير منا . انما حبيتو توصيل المعلومات والاخبار لقراءاكم بالغة العربية وهذة ليس من يتكلم او يقرا العربية وهو عربى .ويقولون (تكلم واقرا لغة عدوك )

من اجل بلدنا وتوحيدشعبنا كل حاجة يهون!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وول اشول اقيل ديينق وول | السودان
29 اغسطس 2012 - 11:39 صباحا
خلو روح الوطنية وحب بلدنا تقدمنا وماتنسو اصلنا ’نحن الجنوبيين المعروفين بالصبر وقوة قلب,داماكلام ساي العالم كلو عارف’لو ماقوةقلب الفينا نحن والربونا به امهاتنا بلدنا ماكان طلع,نحن معروفين بالحب والكرم للغريب البجينا<ماممكن يكون بيناتنانحن الجنوبين>نحن البنعرف الحق،بندي الحق لسيدو،عشان الحق كل شهدنا بشيلو ارواحهم فد للوطن,مش لمرتب؟؟؟؟؟نحن لسة موجودين ابناء جنوب مابخافو الموت ارواحنا كل للوطن :لاذم كل واحد فينا يعمل من اجل بلدنا الحبيبة.امالو قلت البلد عمل ليك شنو او سوا ليك شنو.؟عمل ليك كتير بس متكون ناكر جميل.لوكنت في اي دولة انت هناك بصفتك جنوبي مش فلان.!!عمل البتقدر تعملو لبلدك ماتحسب مافي حاجة كتير على هذا الوطن الحبيب،ارفع راسك فوق انت جنوبي!!!!! البشر يموت لكن الوطن لايموت فلنعمل من اجل رفع هذا البلد!! كلنا جنوبين كلنا سواء كلنا ايد واحد لنرفع هذا الوطن اللعلاء!!!بحبك ياتاج افريقيا انت الدم الذي يجر في عروقي افديك بروحي يااغلا بقعة في الكونننننننننننننننننن 1

1
ابوان | السودان
16 سبتمبر 2012 - 12:37 مساء
اقدم شكري وتهاني لجريدتكم والايدي العاملة

استراتيجية ازالة الفقر في الجنوب السودان
كاليكي وليم اوبانج | السودان
07 اكتوبر 2012 - 03:50 مساء
هناك ضرورة لتبني استراتيجية القومية لازالة الفقر من خلال الاعتراف بأبعاده الاجتماعية ،و مسبباته الاقتصادية ، و التصدي لتطويفه و معالجة جزور مسبباته عبر خطط تنموية و اجتماعية ملائمة . في هزا الاطار يجب ان تعمل السياسات الاقتصادية و التنموية علي توجية نصيب مقدر من الموارد و الاستثمار للانحياز نحو القطاعات الفقيرة في المجتمع ، وهزا يتطلب التوسع في الخدمات المصرفية لتمويل صغار المنتجين ، و اقراض الأسر المنتجة في المناطق الريفية . و ان يتم ضمن العمل علي وضع الخطوط العامة لتلك الاستراتيجية القومية و أليات تطبيقها .

جنوب السودان
elia.samuel | السودان
31 ديسمبر 2012 - 08:54 مساء
كلمة جميل

التعليقات المنشورة لا تعبر إلا عن رأي كاتبها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
 
 

أخبار أخرى

 

البحث